القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

 
 
 
 

لقد ظهرت العديد من النماذج لقواعد البيانات  ومن اهم هذه النماذج :

1. النموذج الهرمي :  (modèle hiérarchique )

ظهرت قواعد البيانات مع نظم الحاسوب الكبيرة وهي اقدم نموذج لقواعد البيانات المنطقية و قد صممت هياكلها من علاقات بين السجلات التي تشكل هيكل شجري و مستويات هرمية و لهذا تعبر هذه التركيبة عن نمط العلاقات واحد – الى كثير  فهي تستطيع ان تخزن عددا كبيرا من الأجزاء و أن تعالج المعلومات بشكل كبير و من عيوب هذا النمط أنه يفتقد للمرونة و التجاوب الجيد مع المستخدم  و التعقيد في البرمجة و أن البيانات تخزن في تركيب هرمي و بالتالي من الصعوبة إجراء تغير أو تعديل على هذا التركيب،كما لاتقدم دعما مناسبة للاستعلامات غير المهيكلة  ، و كما موضح بالشكل

 

 

2.     نظم ادارة قاعدة البيانات الشبكية:- (modèle réseau )

يتم تخزين البيانات في الهيكل الشبكي بصورة سلاسل مترابطة من البيانات و بالتالي يمثل هذا الهيكل علاقات منطقية اكثر تعقيدا . و لاتزال تستخدم قواعد البيانات الشبكية مع نظم ادارة قواعد البيانات لنظم الحاسوب الكبيرة ، تمثل هذه القاعدة نمط علاقات الكثير الىكثير بين السجلات ، مثال ذلك علاقات الطلبة المتعددين في المساقات  المختلفة ، أو أساتذة متعددين  بمعنى أخر يستطيع المستفيد الدخول إلى عنصر البيانات من خلال إختيار مسار من عدة مسارات وصول البيانات . و من عيوبه أنه غير مرن و صعب أو معقد من ناحية البرمجة و الصيانة . الا أنه يعالج المعلومات بشكل جيد . و الشكل يوضح قاعدة البيانات الشبكية .
 

3.     نظم ادارة قاعدة البيانات العلائقية :  (modèle relationnel )

 من أكثر الأنماط  استخداما وانتشارا وخاصة بعد ظهور حزم نظم ادارة قواعد البيانات مع نظم الحاسوب الشخصي ، و يتكون هيكل قاعدة البيانات من جداول وتسمى علاقات و يتكون كل جدول من اعمدة تمثل الحقول وصفوف تمثل السجلات ويتم ربط الجدول من خلال الحقول المفتاحية ( حقل المفتاح الرئيسي وحقل المفتاح الثانوي ) كما يمكنها بسهولة من ان تدمح معلومات  من مختلف المصادر فهي اكثر مرونة من الانواع الاخرى لقواعد البيانات ،إلا أن أهم المشاكل التي يواجهها هذا النوع  فهي الصعف في كفاءة المعالحة، حيث أن وقت الاستجابة يمكن أن يكون بطيئا إذا كان هناك عدد كبير من طلبات الوصول الى البيانات التي يتم اختيارها وطليها واسترجاعها من الجداول .

 
 

 
 

الوحدات (Les entités) هي :produit, commande, client,  ligne commande

 CLIENT (IdCli, nom, ville)

PRODUIT (IdPro, nom, prix)

commande (IdCom,date, IdCli)

ligneCommande (IdCom, IdPro, Qte)



تعليقات